كتابي للتعليم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
اذا كانت هذه اول زيارة لك لمنتدى كتابي للتعليم
فيسرنا ان تقوم بالتسجيل في هذا الصرح الطيب
من خلال الضغط على زر التسجيل
اما اذا كنت من المسجلين فنرجو منك ان تقوم بتسجيل الدخول
ولنجعل قول الله تعالى نصب أعيننا:
"ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد"
مع كامل التقدير والاحترام.
إدارة المنتدى
كتابي للتعليم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
اذا كانت هذه اول زيارة لك لمنتدى كتابي للتعليم
فيسرنا ان تقوم بالتسجيل في هذا الصرح الطيب
من خلال الضغط على زر التسجيل
اما اذا كنت من المسجلين فنرجو منك ان تقوم بتسجيل الدخول
ولنجعل قول الله تعالى نصب أعيننا:
"ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد"
مع كامل التقدير والاحترام.
إدارة المنتدى
كتابي للتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورفوتوشوبالمدونة                    دخولالتسجيل
التبادل الاعلاني
الإنسان كائن ثقافي    Fb110
المواضيع الأخيرة
» أبعد عاصمة بالعالم
الإنسان كائن ثقافي    Emptyالأحد يناير 26, 2014 5:22 am من طرف Ayoub Bouhachmoud

» Aux Champs : Schéma narratif
الإنسان كائن ثقافي    Emptyالأربعاء نوفمبر 13, 2013 2:44 pm من طرف Ayoub Bouhachmoud

» نبذة عن الللغة الأمازيغية
الإنسان كائن ثقافي    Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2013 9:15 am من طرف Ayoub Bouhachmoud

»  لعبة من سيربح المليون جوال موبايل باللغة العربية لجميع جوالات نوكيا
الإنسان كائن ثقافي    Emptyالخميس مايو 23, 2013 3:37 pm من طرف زائر

» واحد دخل بنك
الإنسان كائن ثقافي    Emptyالأربعاء مايو 08, 2013 8:33 am من طرف نور الهدى

» كيف نبصر؟ - فلاش تفاعلي
الإنسان كائن ثقافي    Emptyالأربعاء مايو 08, 2013 6:36 am من طرف Ayoub Bouhachmoud

» النشيــــد الشــريف ⵉⵣⵍⵉ ⵓⴼⵓⵣⴰⵔ - النشيد الوطني المغربي
الإنسان كائن ثقافي    Emptyالجمعة مايو 03, 2013 3:36 pm من طرف Ayoub Bouhachmoud

» رواية جزيرة الكنز معربة لكاتبها روبرت لويس ستفنسون
الإنسان كائن ثقافي    Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2013 5:10 pm من طرف Ayoub Bouhachmoud

»  افضل خدع الفيس بوك | Best tricks Facebook
الإنسان كائن ثقافي    Emptyالسبت أبريل 20, 2013 10:06 am من طرف Ayoub Bouhachmoud

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Ayoub Bouhachmoud
الإنسان كائن ثقافي    I_vote_rcapالإنسان كائن ثقافي    I_voting_barالإنسان كائن ثقافي    I_vote_lcap 
Admin
الإنسان كائن ثقافي    I_vote_rcapالإنسان كائن ثقافي    I_voting_barالإنسان كائن ثقافي    I_vote_lcap 
نور الهدى
الإنسان كائن ثقافي    I_vote_rcapالإنسان كائن ثقافي    I_voting_barالإنسان كائن ثقافي    I_vote_lcap 
صبر جميل
الإنسان كائن ثقافي    I_vote_rcapالإنسان كائن ثقافي    I_voting_barالإنسان كائن ثقافي    I_vote_lcap 
Black Cat
الإنسان كائن ثقافي    I_vote_rcapالإنسان كائن ثقافي    I_voting_barالإنسان كائن ثقافي    I_vote_lcap 
الحسن المغربي
الإنسان كائن ثقافي    I_vote_rcapالإنسان كائن ثقافي    I_voting_barالإنسان كائن ثقافي    I_vote_lcap 
ziko
الإنسان كائن ثقافي    I_vote_rcapالإنسان كائن ثقافي    I_voting_barالإنسان كائن ثقافي    I_vote_lcap 
malak
الإنسان كائن ثقافي    I_vote_rcapالإنسان كائن ثقافي    I_voting_barالإنسان كائن ثقافي    I_vote_lcap 
احلى فراشة
الإنسان كائن ثقافي    I_vote_rcapالإنسان كائن ثقافي    I_voting_barالإنسان كائن ثقافي    I_vote_lcap 
ritouja
الإنسان كائن ثقافي    I_vote_rcapالإنسان كائن ثقافي    I_voting_barالإنسان كائن ثقافي    I_vote_lcap 
نكت
الدخول
  • تذكرني؟

  •  

     الإنسان كائن ثقافي

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Admin
    المدير العام

    المدير  العام
    Admin


    هوايتي : الإنسان كائن ثقافي    Ouoooo10

    مزاجي : الإنسان كائن ثقافي    Uuuuu10

    متصفحي : الإنسان كائن ثقافي    Fmchro10

    دولتي : الإنسان كائن ثقافي    71010

    جنسي : ذكر

    عدد المساهمات : 334

    نقاط : 999

    السٌّمعَة : 1

    العمر : 27


    الإنسان كائن ثقافي    Empty
    مُساهمةموضوع: الإنسان كائن ثقافي    الإنسان كائن ثقافي    Emptyالأربعاء يوليو 11, 2012 5:52 am

    الإنسان كائن ثقافي


    مدخل :

    يتميز الإنسان عن باقي الكائنات بالعقل، و هو ما جعله كائنا ثقافيا بامتياز. و تتجلى ثقافته في العديد من المظاهر و التجليات، و من أبرزها اللغة و المؤسسات و انماط العيش و التبادل. فبأي معنى يمكن اعتبار الإنسان كائنا لغويا ؟ و ما الذي يميز اللغة الإنسانية عن اللغة الحيوانية ؟ ما هي المؤسسة؟ و كيف ظهرت؟ و بأي معنى يمكن اعتبار المؤسسة مظهرا من مظاهر الثقافة لدى الإنسان؟

    I- الإنسان كائن لغوي :

    - نص ستراوس c.l.strauss ص 84.

    * فهم النص :

    تتميز اللغة الإنسانية حسب أندري مارتيني بخاصية رئيسية هي التمفصل المزدوج. و هو ما يعني أن اللغة الإنسانية تتكون من فونيمات phonèmes ؛ و هي أبسط و حدات غير دالة في اللغة، و تسمى بالوحدات الصوتية.
    المونيمات monèmes : وهي أبسط و حدات دالة في اللغة، و هي بمثابة الكلمات في اللغة العربية.
    1- يرفض صاحب النص فكرة تعريف الإنسان بأنه صانع كعلامة مميزة للثقافة، لأننا نجد الحيوانات أيضا تقوم بمحاولات لصنع الأدوات. كما أن افتراض وجود كائنات في كوكب ما تصنع أدوات لا يسمح لنا بالقول بأنها كائنات ثقافية.
    2- ما يشير إلى اللغة كظاهرة ثقافية في النص هو أنها جزء من الثقافة، لأننا نتعلم ثقافة المجتمع و عاداته من خلال تعلم اللغة. كما تعتبر اللغة الوسيلة الأساسية للتواصل و تبادل الأفكار و نقلها من جيل إلى آخر.
    3- يمكن النظر إلى المظاهر الثقافية كسنن؛ ذلك أن الثقافة ظاهرة رمزية لها قوانينها الخاصة يمكن فهمها من خلالها.
    ← رفض صاحب النص معيار صنع الأدوات باعتباره علامة مميزة للثقافة، لأن الحيوانات هي الأخرى تصنع الأدوات.
    و قد اعتبر ستراوس بأن اللغة هي الظاهرة الثقافية بامتياز، و هي العلامة المميزة للثقافة عن الطبيعة.
    و ما يجعل الإنسان منتميا إلى عالم الثقافة هي قدرته على التواصل اللغوي مع أفراد جماعته البشرية.

    * الإطار المفاهيمي :

    1- الثقافة هي مجموع الأنشطة الفكرية التي ينتجها الإنسان في مجتمع معين ( فن – تقنية – لغة - مؤسسات – عادات .. )
    - الإنسان الصانع : هو الكائن الذي يصنع الأدوات عن طريق تحويله للمواد الطبيعية إلى منتوجات صناعية و ثقافية قابلة للاستعمال.
    2- تعتبر اللغة مظهرا من مظاهر الثقافة لدى الإنسان؛ فهي منظومة رمزية تحمل الأفكار و المعارف التي ينتجها الإنسان و تنقلها من جيل لآخر.
    3- تعتبر اللغة الأداة الأساسية التي نتمثل من خلالها ثقافة الجماعة، و من أهم الوسائل لمعرفة هذه الثقافة هي : التواصل عن طريق الكلمات .


    * الإطار الحجاجي :

    1- لقد فنذ كلود ليفي ستراوس فكرة أساسية قال بها كثير من علماء الأنثربولوجيا، و مفادها أن صنع الأدوات هو ما يميز الثقافة عند الإنسان، و هي الخط الفاصل بين الطبيعة و الثقافة، لذلك تم تعريف الإنسان بأنه حيوان صانع. و يتجلى أسلوب الدحض من خلال المؤشرات اللغوية التالية:

    - إنني لست متفقا مع هذا الرأي…
    - لا في صنع الأدوات…
    - إننا لن نكون على يقين من...
    - فنحن لا نعتقد…
    كما استخدم صاحب النص أساليب حجاجية أخرى:

    - أسلوب العرض : و تدل عليه المؤشرات اللغوية التالية:
    - … و إنما في اللغة المنطوقة….
    - يبدو لي أن اللغة هي الظاهرة الثقافية بامتياز
    - إن اللغة هي الأداة الأساسية …
    أسلوب المثال: مثال كائنات في كوكب مجهول تصنع أدوات.
    - مثال: كائنات تمتلك لغة قابلة للترجمة إلى لغتنا
    - الطفل الذي يتعلم الثقافة من خلال اللغة.
    أسلوب الجرد و الإحصاء:
    - و تدل عليه المؤشرات التالية:
    - أولا لأن اللغة…
    - و ثانيا لأن…
    - و أخيرا…

    II - المؤسسة كمظهر من مظاهر الثقافة :

    - نص مالينو فسكي « malinovski »

    * فهم النص :

    1- يعتبر الإنسان كائنا ثقافيا. و المؤسسات هي مظهر من مظاهر الثقافة لديه، و التي من خلالها يحقق حاجياته بشكل منظم و هادف.

    2- تقوم كل مؤسسة يبتكرها الإنسان على تلبية حاجات إنسانية إما بيولوجية أو ثقافية. و يتم عملها من خلال ميثاق أو مذهب ترتكز عليه المؤسسة، و تصوغ من خلاله قوانينا تنظم العمل داخلها.
    3- يربط النص بين المؤسسة و الحاجات؛ لأن المؤسسة تلبي بشكل غير مباشر رغبات الأفراد و تتحكم فيها، و ذلك من خلال إخضاعها إلى ميثاق و قوانين منظمة تسمح بتلبية الحاجات البيولوجية بشكل ثقافي
    و مؤسساتي .

    4- كل مؤسسة تخضع لميثاق و قوانين. و لكنها أيضا تتوفر على جهاز مادي تشتغل من خلاله و تمارس وظائفها. و المقصود بالجهاز المادي للمؤسسة هو البنية التحتية و الأجهزة المادية، و الوسائل و الرأسمال المادي و غير ذلك. فبالنسبة للأسرة يتمثل الجهاز المادي مثلا في البيت و الحقل و الأرض، و بالنسبة لمؤسسة الدولة نذكر الوحدة الترابية و القوة العسكرية و الرأسمال المالي.



    الإطار المفاهيمي :

    1- المؤسسة : هي نظام اجتماعي يخضع لميثاق و قوانين منظمة، الهدف منها هو تلبية حاجيات إنسانية انطلاقا من وسائل و أجهزة مادية.
    - الحاجة : هي الضرورة البيولوجية التي تتوقف عليها حياة الإنسان و الحيوان.
    - الميثاق: هو مجموعة من القوانين و القواعد التي تتحكم في سلوك الأفراد داخل مؤسسة من المؤسسات.
    -الأسرة: هي مؤسسة اجتماعية تتم من خلال ميثاق يجمع بين أب و أم، و تهدف إلى تربية الأطفال و تعليمهم مجموعة من المبادئ و العادات و التقاليد التربوية.

    2- العلاقة التي تجمع بين الميثاق و الحاجة، هو أن الميثاق يضع المعايير و القوانين و المبادئ التي تنظم سلوك الأفراد و تؤطر حاجياتهم.

    3- لكل مؤسسة نظام تراتبي. هكذا فلفظ <الشخصي> يدل على الطريقة التي يتموضع من خلالها كل فرد من أفراد الجماعة، كما يدل على الطريقة التي تتوزع بها السلطة و الأدوار و المهام بين الأفراد.

    4- كل مؤسسة تخضع لميثاق ينظم العمل داخلها، كما يحدد قوانين الشغل و العلاقات بين العمال و رب العمل. لكن هذا الميثاق لا يتكفل بحل المشكلات النفسية الناتجة عن العمل لأنها تخرج عن اختصاصه، كما أنها مشكلات يصعب ضبطها و التحكم فيها، فضلا عن أنها تختلف من فرد لآخر.

    * الإطار الحجاجي :

    اعتمد صاحب النص على مجموعة من الآليات و الأساليب الحجاجية للدفاع عن أطروحته و توضيح معنى المؤسسة و عملها، و تمثلت هذه الأساليب أساسا في التفسير و الشرح و إعطاء الأمثلة كالأسرة والمصنع.

    خلاصة :

    إن الإنسان كائن ثقافي منتج للثقافة و نتاج لها في نفس الوقت. و تتجلى ثقافته في عدة مظاهر من أهمها اللغة و المؤسسات. هكذا يعتبر الإنسان كائنا لغويا يبتكر منظومة لغوية رمزية تتميز بالتمفصل، و بارتباطها بالوعي و العقل لدى الإنسان، و هو ما يجعلها لغة إبداعية و متطورة عكس اللغة الحيوانية التي تظل مجرد وظائف بيولوجية و غريزية. كما تتجلى ثقافة الإنسان في ابتكاره للمؤسسات التي ينظم من خلالها حاجاته عبر ميثاق و قوانين.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الإنسان كائن ثقافي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » درس النصوص : ثقافة حقوق الإنسان

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    كتابي للتعليم :: قسم التربية والتعليم :: كتاب التعليم الثانوي التأهيلي :: الجذع المشترك :: مادة الفلسفة-
    انتقل الى: