كتابي للتعليم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
اذا كانت هذه اول زيارة لك لمنتدى كتابي للتعليم
فيسرنا ان تقوم بالتسجيل في هذا الصرح الطيب
من خلال الضغط على زر التسجيل
اما اذا كنت من المسجلين فنرجو منك ان تقوم بتسجيل الدخول
ولنجعل قول الله تعالى نصب أعيننا:
"ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد"
مع كامل التقدير والاحترام.
إدارة المنتدى


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتفوتوشوبالمدونة                    دخولالتسجيل
التبادل الاعلاني
المواضيع الأخيرة
» أبعد عاصمة بالعالم
الأحد يناير 26, 2014 5:22 am من طرف Ayoub Bouhachmoud

» Aux Champs : Schéma narratif
الأربعاء نوفمبر 13, 2013 2:44 pm من طرف Ayoub Bouhachmoud

» نبذة عن الللغة الأمازيغية
الجمعة أكتوبر 11, 2013 9:15 am من طرف Ayoub Bouhachmoud

»  لعبة من سيربح المليون جوال موبايل باللغة العربية لجميع جوالات نوكيا
الخميس مايو 23, 2013 3:37 pm من طرف زائر

» واحد دخل بنك
الأربعاء مايو 08, 2013 8:33 am من طرف نور الهدى

» كيف نبصر؟ - فلاش تفاعلي
الأربعاء مايو 08, 2013 6:36 am من طرف Ayoub Bouhachmoud

» النشيــــد الشــريف ⵉⵣⵍⵉ ⵓⴼⵓⵣⴰⵔ - النشيد الوطني المغربي
الجمعة مايو 03, 2013 3:36 pm من طرف Ayoub Bouhachmoud

» رواية جزيرة الكنز معربة لكاتبها روبرت لويس ستفنسون
الثلاثاء أبريل 23, 2013 5:10 pm من طرف Ayoub Bouhachmoud

»  افضل خدع الفيس بوك | Best tricks Facebook
السبت أبريل 20, 2013 10:06 am من طرف Ayoub Bouhachmoud

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Ayoub Bouhachmoud
 
Admin
 
نور الهدى
 
صبر جميل
 
Black Cat
 
الحسن المغربي
 
ziko
 
malak
 
احلى فراشة
 
ritouja
 
نكت
الدخول
  • تذكرني؟

  • شاطر | 
     

     القاعـدة القانونيـة

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Ayoub Bouhachmoud
    المدير العام

    المدير  العام
    avatar

    هوايتي :

    مزاجي :

    متصفحي :

    دولتي :

    جنسي : ذكر

    عدد المساهمات : 403

    نقاط : 1184

    السٌّمعَة : 0


    مُساهمةموضوع: القاعـدة القانونيـة    الأربعاء يوليو 11, 2012 4:39 am

    مقدمـة:
    تلعب المؤسسات الحقوقية دورا مهما في بناء دولة الحق والقانون.
    - فما هي هذه المؤسسات؟ - وما هو دورهـا؟ - وكيف يمكننا التعرف عليها عن قرب؟


    І - تهتم عدة مؤسسات بحقوق الإنسان منها الهلال الأحمر المغربي:

    تتعدد المؤسسات المهتمة بحقوق الإنسان بالمغرب، وتختلف ما بين: • مؤسسات حكومية مرتبطة بالسلطة الحكومية وتكتسي طابعا رسميا، كديوان المظالم. • مؤسسات مختلطة تتشكل من فعاليات متنوعة منها ما هو رسمي وما هو غير رسميكالمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان. • مؤسسات غير حكومية، مستقلة عن السلطة، تتشكل من فعاليات المجتمع المدنيكالجمعية المغربية لحقوق الإنسان.

    ІІ - تطبيقـات: (زيارة مؤسسة مهتمة بحقوق الإنسان)

    1 ـ الخطوات المنهجية لإعداد زيارة وتنفيذها:

    • تحديد تاريخ الزيارة. • القيام بالترتيبات اللازمة للزيارة. • تدقيق الأهداف من الزيارة. • إجراء لقاء تواصلي مع المسؤولين عن المؤسسة. • تنفيذ الدور والمهام. • شكر المسؤولين عن المؤسسة.

    2 ـ التدرب على إجراء استجواب/ مقابلة:

    - مفهوم المقابلة:

    المقابلة هي تقنية لجمع المعلومات والبيانات من خلال إجراء حديث مع شخص أو مجموعة أشخاص، وذلك بغرض استثمار تلك المعلومات والبيانات لأهداف محددة. المقابلة أنواع، فهناك: مقابلة ذات أسئلة مغلقة، مقابلة ذات أسئلة بعضها مغلق وبعضها مفتوحوالمقابلة ذات الأسئلة المفتوحة.

    - مواصفات الإعداد للمقابلة:

    • تحديد موضوع وأهداف المقابلة. • ضبط بنود المقابلة وترتيبها. •صياغة أسئلة واضحة. • شكر المسؤولين عن المؤسسة.

    - مواصفات إجراء للمقابلة:

    • مراجعة أداء المقابلة. • تجنب التسرع في طرح الأسئلة. • احترام تدرج بنود المقابلة. • تسجيل ردود المستجوب بأمانة.

    3 ـ التدرب على مهارة كتابة تقرير:

    - مناقشة وتقييم الزيارة:

    • انتقاء وترتيب الوثائق. • تفريغ الأجوبة. • تصنيف الصعوبات. • تقييم مدى استجابة الزيارة لأهدافها.

    - مواصفات كتابة تقرير:

    • تجنب الأخطاء اللغوية والنحوية. • تجنب الإطناب. • الدقة والتركيز.

    خاتمـة:

    تلعب الهيئات المدافعة عن حقوق الإنسان دورا مهما في بناء دولةالحق والقانون لهذا وجب علينا دعمها والتعريف بها.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kitabi.ahlamontada.com
     
    القاعـدة القانونيـة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    كتابي للتعليم :: قسم التربية والتعليم :: كتاب التعليم الثانوي الاعدادي :: الأولى إعدادي :: كتاب المواد الادبية(عربية.فرنسية.اسلاميات.اجتماعيات)-
    انتقل الى: